الأربعاء، 21 سبتمبر 2016

ماهي مميزات و عيوب القيام بعمل رووت للجهاز و كيف يمكنك إلغاؤه ( Root )



ما هو الرووت root ؟
الرووت root
Root الرووت
Rooting هو العملية التى تسمح لنا بصلاحية الوصول إلى root أى إلى رمز نظام تشغيل الأندرويد ، و يعطينا امتيازات لتعديل رمز البرنامج على الجهاز أو تثبيت برامج أخرى لا تسمح لك بها الشركات المصنعة ، و يمكنك الحصول على صلاحيات ال super user على نظام الأندرويد لجهازك ، و بعدها يمكنك القيام بالعديد من الأشياء مثل تنصيب روم مخصصة ، و تنصيب العديد من الثيمات Themes ، و تحسين أداء النظام ، و يمكنك زيادة عمر البطارية .

كلمة رووت root تأتي من عالم Linux/Unix ، و يمكن لأى شخص أن يملك صلاحيات ال Super User التى تمكنه من عمل أى شئ فى النظام ، و الشركات المصنعة لا تريد من المستخدمين إجراء تعديلات على الهواتف التى يمكن أن تؤدى إلى وقوع حوادث لا يمكن إصلاحها لأسباب أمنية كثيرة .

Rooting هى العملية التي يتم فيها إزالة القيود و تسمح لك بالوصول الكامل للرووت ، و سوف يمكنك السيطرة على العديد من الإعدادات و المميزات و أداء الهاتف ،
Rooting يساعدك على الوصول و التحكم فى نظام التشغيل ، لذلك ، يمكن إجراء تغيرات و تعديلات على الهاتف ، و يمكنك التحكم فى جهازك و الوصول لنظام تشغيل الآندرويد .


من أمثلة برامج عمل root روت للهواتف الآندرويد – برنامج vroot ، حيث أنه عند عملية الرووت سوف يتم إضافة تطبيق يسمى بـ Super User و سوف يكون المسؤل عن إعطاء الصلاحيات للتطبيقات الأخرى و يقوم بتخزين كافة المعلومات فى سجل خاص .

الروت ROOT ليس أمرًا إجباريا و هو إختيارى ، فإذا أردت أن تكون من محترفى و خبراء الآندرويد فالرووت أمر حتمى و خاصة المستخدمين الذين يقومون بتثبيت تطبيقات و برامج تحتاج إلى الروت root ، و يتم إلغاء الروت root بعملية برمجية حسب نوع الجهاز و نسخة نظام الآندرويد المثبتة عليه أو عبر تثبيت روم الآندرويد الرسمى الخالى من الرووت root .  

مزايا الرووت root   

 الرووت له فوائد عديدة و استخدامات كثيرة منها تركيب أو تثبيت رومات مخصصة ، أو تركيب الريكفرى المخصص و هو مختلف عن ريكفرى الآندرويد الأصلى بمميزات أكبر ، و يمكنك القيام بعمليات النسخ الاحتياطى الكاملة مع معلومات التطبيقات و إسترجاعها لاحقًا أو يمكنك تجميد التطبيقات كما فى برنامج تيتانيوم باك اب .

يمكنك التعديل فى ملفات النظام مثل التعريب أو إضافة مميزات جديدة ، و يمكنك تغيير نوع الخط فى الآندرويد ، و يمكنك حذف أو تعديل تطبيقات نظام الآندرويد الأساسية ، و يمكنك تغير نمط الملفات كما فى أجهزة سامسونج من FAT إلى ext2 و هذا ما يسمى بعملية  OCLF لاق فكس ، و سوف تحتاج الرووت خاصة فى بناء التطبيقات التى تحتاج إلى صلاحيات الروت إذا كنت مبرمجًا .

يمكنك زيادة سرعة جهاز الآندرويد و عمر البطارية ، و يمكن لبعض التطبيقات القوية مثل Greenify إغلاق التطبيقات غير مجدية تلقائيًا حيث أنه يمكن أن يحسن أداء الجهاز الخاص بك على نحو فعال ، Greenify يحتاج إلى الوصول إلى الرووت .
الرووت root
الرووت root

يمكنك تغيير IP فى جهازك و الذى يُمكنك من فتح سوق جوجل بلاى الأمريكى و تحميل التطبيقات و الألعاب منه ، و يمكنك تشغيل التطبيقات التى تحتاج إلى صلاحية الروت ، و يمكنك تثبيت روم مخصص Custom ROMs أو نواة  Kernel بعد عملية الرووت لجهازك ، لذلك ، يمكنك الحصول على جهاز جديد ، و يمكنك إزالة Crapware المثبتة مسبقًا بسهولة حتى يضمن لك جودة عالية .

يمكنك منع الإعلانات المنبثقة في أى تطبيقات عند لعب الألعاب ، و يمكن إزالة هذه الإعلانات المزعجة على الفور و يمكنك تثبيت تطبيقات غير متوافقة ، و يمكنك استخدام أحدث نظام التشغيل للأندرويد ، و يمكنك تغيير الجلد للآندرويد ، و يمكن أن تتغير فقط 3-4 الجلد الافتراضى على جهازك ، و لو قمت بعملية الرووت لجهازك و تثبيت روم جديدة ، سوف تستمتع بالجلود المخصصة customized skins و tweaked skins على جهازك .


 
يمكنك إجراء النسخ الاحتياطي الكامل لهاتف الآندرويد الخاص بك أو اللوحى Tablet ، و يمكنك الوصول إلى الاعدادات و غيرها بسهولة و يمكنك تخطيط لوحة المفاتيح ، و يمكنك تعدد المهام و استخدام التطبيقات المتعددة بطريقة أفضل و أداء رائع ، و يمكنك تثبيت مجموعة جديدة كاملة من التطبيقات التى تتطلب الوصول إلى الرووت فى الهاتف ، و يمكنك إزالة bloatware المختلفة التى تأتى مع الجهاز الخاص بك و يمكنك تخصيص جهازك بسهولة .

يمكنك التمتع بوصول Super User لجهازك ، و بذلك يمكنك الوصول إلى مختلف الملفات / الأجزاء من الجهاز التى كانت غير متاحة سابقًا ، و يسمح لك بمزيد من التخصيص وغيرها مثل أن تكون قادرًا على إزالة تطبيقات النظام .

يمكنك تثبيت و إزالة التطبيقات التى تتطلب الوصول إلى الرووت بسهولة ، و يمكنك زيادة و تقليل سرعة وحدة المعالجة المركزية (المعالج) لزيادة الأداء أو زيادة عمر البطارية على التوالى ، و يمكنك حجب الإعلانات المزعجة ، و يمكن استخدام تطبيقات محددة تهدف إلى منع الإعلانات . 




يمكنك إزالة التطبيقات المثبتة مسبقًا ، و هناك العديد من الحالات التى يثبت المصنعين تطبيقات لا تريدها و التى لا يمكنك إزالته إلا باستخدام الرووت لتصليح ذلك ، و يمكنك تعديل ملفات النظام مثل التعريب أو إضافة مميزات جديدة ، و يمكنك تغيير نوع الخط فى جهاز الآندرويد الخاص بك ، و يمكنك تشغيل التطبيقات التى تحتاج إلى صلاحية الروت ، و يمكنك تصوير الشاشة فيديو و ليس صور فقط .

يمكنك حذف أو تعديل تطبيقات نظام الآندرويد الأساسية التى تكون مثبتة مع الجهاز مسبقاً ، و يمكنك القيام بعمليات النسخ الاحتياطي الكاملة backup مع معلومات التطبيقات و إسترجاعها لاحقًا أو يمكنك تجميد التطبيقات كما فى برنامج تيتانيوم باك اب ، و يمكنك إضافة خطوط و Animations مختلفة للجهاز ، و يمكنك التخلص من الاعلانات المزعجة فى البرامج و الألعاب باستخدام برنامج Ad Away أو Adblocker .
الرووت root
الرووت root

عيوب الرووت root 

Root عملية يمكن أن تؤدى إلى خسارة و تلف الجهاز ، فقد يتعرض جهازك للتلف ؛ بسبب تنفيذ تعليمات خاطئة أثناء القيام بعملية الرووت ، لذلك يجب الحذر عند القيام بعمل الرووت لجميع الأجهزة ، عند القيام بعملية الرووت سوف يفقد الهاتف أو الحاسب اللوحى tablets ضمان الشركة بالإضافة إلى فقدان التحديثات القادمة لنسخة الآندرويد عبر الهواء OTA أو عبر البرامج المرفقة و المساعدة لعمليات التحديث و الترقية ، و هذا ما يحذر منه الكثير من الشركات مثل سامسونج أو سونى و غيرهم .



 يتم فقدان ميزة حماية نوكس ” Knox ” الجديدة من سامسونج ، فعند الانتقال إلى نظام حماية نوكس ستلاحظ أن بعض التطبيقات مغلقة أى أن هذا التطبيق يعمل عليه نظام حماية نوكس ، و بالتالى عند عمل رووت فإنك تفقد خاصية الحماية نوكس ، إذا تم تثبيت أى برامج ضارة على جهاز الآندرويد فإنه سيؤدى إلى زيادة المخاطر الأمنية ، و سيتم تعطيل root افتراضيًا ، root يؤدى إلى ضعف الأداء ، و يؤدى إلى تعطيل ضمان الهاتف الخاص بك .

يمكنك خسارة جهازك ، فقد يتعرض الجهاز للتلف أثناء القيام بعملية الرووت و يجب توخى الحذر و ذلك
نتيجة تنفيذ تعليمات خاطئة ، الجهاز سوف يواجه التهديد الشعبى من سوء التشغيل و لتجنب هذا الخطر ، فقط  يمكنك تحميل تطبيقات من مكان موثوق مثل Google play ، و لا يجب أن تقوم بحذف الملفات التى يتم اقترح عدم الحذف من قبل التطبيقات الرووت rooting apps . 


الشركات المصنعة للآندرويد لا تغطى الأضرار بعد القيام بعمل الروت للجهاز الخاص بك ، و يمكنك إزالة الرووت من الجهاز ، و  يمكنك أن تواجه مشاكل مع التحديثات ، وأحيانًا عند عمل الرووت للهاتف للحصول على أحدث نظام التشغيل ، يمكن أن تجد أن التحديثات التلقائية لنظام التشغيل قد توقفت بسبب تعديلات البرامج التى حدثت أثناء  الرووت .

البرمجيات الخبيثة يمكن أن تخترق النظام الأمنى للهاتف بسهولة ، والفيروسات ، و أحصنة طروادة و برامج التجسس يمكن أن تصيب برمجيات جهاز الآندرويد الذى تم عمل الرووت له إذا كان غير محمى ببرنامج antivirus لمكافحة الفيروسات المتنقلة ، و سوف تكون عرضة للبرامج الخبيثة و الفيروسات ، و سوف يصبح الجهاز الخاص بك غير صالح للاستعمال . 

Ad Blocking يعتبر من مزايا root ، و لكن على المدى البعيد قد تتحول إلى أن تكون عيب كبير ، الإيرادات الناتجة بسبب الإعلانات المنبثقة pop-up ads تستخدم من قبل المطورين لتطوير التطبيقات apps و رفع مستواها .

هناك تعليق واحد:

  1. I have used Kaspersky protection for a number of years now, I recommend this product to everyone.

    ردحذف