السبت، 29 أغسطس، 2015

ما هي مزايا وعيوب مايكروسوفت وورد Microsoft Word البرنامج الأكثر شعبية ؟



مزايا مايكروسوفت وورد Microsoft Word

مايكروسوفت وورد
مايكروسوفت وورد
مايكروسوفت وورد Microsoft Word هو معالج النصوص الأكثر شعبية سواء فى الماضى أو فى الحاضر ، و يبقى الخيار الأفضل بين مختلف المعالجات المتاحة ، و هو أداة لا غنى عنها بالنسبة لمعظم مستخدمى الكمبيوتر ، و يمكنك إنشاء الوثائق و يمكنك استكمال عدد من المهام المختلفة المتعلقة بمعالجة النصوص .


تم تطوير Microsoft Word processing كثيرًا ، و أصبحت الكتابة على الوورد بالتأكيد سريعة و مريحة جدًا ، و أصبح مايكروسوفت وورد أكثر تكنولوجيا المعلومات استخدامًا ، و يمكن لجميع الناس من كافة الأعمار استخدامه بسهولة ، بداية من طلاب المدارس الابتدائية إلى الشباب و كبار السن ، و جميعُا يحتاجون إلى استخدام مايكروسوفت وورد فى مجالات عديدة . 

Microsoft Word هو أداة عظيمة فى الكتابة بشكل أسرع من أى وقت مضى ، فمن السهل تصحيح الأخطاء فى الوثيقة التى تقوم بالكتابة فيها بمجرد  استخدام  backspace  أو  delete  ، و هناك نماذج عديدة (  templates  ) لأى نوع من الوثائق ، و يمكنك دمج المراسلات من قاعدة البيانات بحيث يمكنك إرسال الرسائل بسهولة لعدة أشخاص فى وقت واحد .

يمكنك محاذاة النص سواء في المنتصف أو يمينًا أو يسارًا ، و يمكنك تعديل الهوامش اليمنى أو اليسرى بنقرة واحدة فقط ، و يمكنك تعديل الأخطاء الإملائية و النحوية حيث يشير إليها مايكروسوفت وورد على الفور ، حيث يمكنك تصحيح أى أخطاء بسهولة ، و يوجد bullets و numbers حيث يتم الترقيم العددى أو باستخدام نقاط أو أى صورة تحددها للترقيم تلقائيُا ، و هناك دائمًا خيار طلب المساعدة . 


يمكنك استخدام ميزة المرادفات عندما تنفد كلماتك ، و يمكن إضافة الصور و الأشكال للوثائق ، و يمكنك نسخ الوثائق بسرعة و سهولة ، و يمكنك نسخ العديد من النسخ باستخدام الطباعة ، Microsoft Word
يمكنه حفظ إصدارات متعددة من الوثائق و يمكن فرزها بحيث يمكنك العودة إلى الإصدارات السابقة من نفس الوثيقة  .


Microsoft Word هو متاح عمليًا في كل مكان ، و يأتي على العديد من أجهزة الكمبيوتر ، و يمكنك العثور عليه عادة على جهاز الكمبيوتر فى عملك ، وأجهزة الكمبيوتر فى المدرسة و أجهزة الكمبيوتر المنزلية الخاصة بك ، وهذا يجعل من السهل حفظ المستندات على محرك أقراص فلاش  flash drive ، يمكنك أن تأخذها معك و العمل  فى أى مكان آخر ، و إذا كنت بحاجة للقيام ببعض الأعمال ، يمكنك العثور على جهاز كمبيوتر يوجد به Microsoft Word .

Microsoft Word يتيح لك إنشاء وثائق بسيطة مثل الرسائل و التقارير ، و يمكنك إضافة الألوان ، و يمكنك استخدام
clip art ، و يمكنك الكتابة باستخدام مجموعة متنوعة من الخطوط و الأحجام ، و يمكنك استخدام الجداول والحدود و bullet formatting ، يمكنك تنسيق النص و تصميمه بحيث يمكنك جعل الصفحة تبدو أكثر جاذبية أو أسهل للقراءة .

Microsoft Word توفر قوالب مختلفة لمساعدتك في إنشاء العديد من الوثائق الأخرى مثل
التقويمات ( calendars ) ، و بطاقات المعايدة (  greeting cards ) ، و يمكنك حفظ المستندات و الوثائق المختلفة  باستخدام مجموعة من الأشكال المتنوعة ، بما فى ذلك صفحة الويب .

Microsoft Word يمكن أن تدمجه بسهولة مع برامج Microsoft Office الأخرى ، و إذا كان لديك جدول  قمت بإنشائه فى Microsoft Excel، يمكنك لصقه بسهولة في مستند Word ، و يمكنك العمل مع برامج مثل الباوربوينت ، و هذا يساعدك على استكمال مجموعة كبيرة من المهام دون الحاجة إلى قضاء وقت طويل لتحويل الوثائق أو الملفات بحيث تكون قابلة للاستخدام فى برامج أخرى .


Microsoft Word يوفر وسيلة سهلة لاستخدام navigation pane فى الجزء العلوى ، يمكنك رؤية تمثيل مرئى للعديد من المهام التي تحتاج إليها ، يمكنك ببساطة وضع مؤشر الماوس فوق الرمز لرؤية ما تقوم به
بالضبط ، ثم يمكنك النقر على أزرار لبدء مهام معينة ، بدلًا من التنقل عبر قوائم متعددة للعثور على شىء ما ، و يمكنك أن تجد ما تحتاج إليه في navigation pane  .

عندما تقوم بإنشاء وثيقة ، يساعد مايكروسوفت وورد عند كتابتها بأفضل وسيلة ، يمكنك النقر على الكلمة و الحصول على الهجاء المقترح ، و سيضع خطًا تحت الكلمة التى تحتاج إلى تصحيح إملائى ، و يمكنك تغيير المستند فى أى وقت أثناء الكتابة فى المستند أو الوثيقة .

 عيوب مايكروسوفت وورد Microsoft Word

مايكروسوفت وورد
مايكروسوفت وورد


Microsoft Word يتطلب جهاز كمبيوتر لتحرير أو عرض الوثائق و التى لا يمكن عرضها فى بعض الأحيان خصوصًا أثناء التنقل ، الكتابة هى مهمة مستحيلة عند نفاذ بطارية  أجهزة الكمبيوتر المحمولة laptop ، و من السهل نسخ و لصق الوثائق و المستندات من أى مكان بسهولة حيث تعتبر مشكلة  plagiarism  هى مشكلة كبيرة ، و يوجد فى المعجم مفردات محدودة جدًا .

بعض الرموز لا يمكن الوصول إليها بسهولة مما يجعل الكتابة بلغات مختلفة
أمر صعب حيث أنها تستخدم أبجدية مختلفة ، و بعض المعادلات الرياضية المعقدة من الأسهل كتابتها يدويًا لعدم توفر الصيغ و الرموز الكافية لكتابها على الكمبيوتر ، و خيار help option يوفر فى بعض الأحيان إجابات غامضة .

عند مشاركة الوثائق مع مجموعة من الأشخاص ، يمكن لشخص واحد فقط إجراء التعديلات فى أى وقت ، و المستندات المشتركة لا يمكن تحريرها في الوقت المحدد ، و من الصعب إعادة تشغيل الترقيم العددى و النقطى 
.

يميل بعض الناس إلى الإهمال بسبب أنهم يعرفون أنه يمكن تصحيح الأخطاء
بسهولة ، و التدقيق الإملائى و التدقيق النحوى لا يمكن أن يصحح كل الأخطاء و بعض الناس تعتمد عليهما فى عملية التصحيح ، و الصور و الأشكال من الصعب وضعها أحيانًا ، و بعض الناس تستخدم نفس القوالب ، لذلك ، الوثائق تصبح مجرد استنساخ لبعضها البعض .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق