الجمعة، 1 يناير 2016

مزايا و عيوب التجارة الإلكترونية E-commerce



 التجارة الإلكترونية
 التجارة الإلكترونية
التجارة الإلكترونية هى المعاملات التجارية عبر الوسائل الإلكترونية مثل الإنترنت فى الهواتف و أجهزة الكمبيوتر ، و عندما يزداد عدد مستخدمى الإنترنت ، ستكون التجارة الإلكترونية هى الطريقة الرئيسية لإتمام المعاملات التجارية ، يتأثر المشترين و الأعمال التجارية بالتجارة الإلكترونية ، و إجراء الأعمال التجارية عبر الإنترنت أصبحت ضرورة  ، كل شىء من الطعام و الملابس إلى وسائل الترفيه و الأثاث يمكن شراؤه عبر الإنترنت .

مزايا التجارة الإلكترونية E-commerce

التجارة الإلكترونية هى بيع و شراء السلع أو الخدمات أو المعلومات عبر الإنترنت ، و هى أسرع وسيلة للبيع و الشراء باستخدام شبكة إنترنت داخلية أو خارجية ، و كذلك من السهل العثور على المنتجات ، و يتم عرض الخدمات ليلًا و نهارًا ، و يوجد العديد من الخدمات التى تصل إلى العملاء بسهولة ، و ليس هناك أى قيود جغرافية لوصول الخدمات و المنتجات .

التجارة الإلكترونية توفر تكاليف البيع المنخفضة ، و ليس هناك حاجة إلى وجود مكان فعلى للشركة ، فمن السهل بدء و إدارة الأعمال ، و يمكن للعملاء إختيار المنتجات من الخدمات المختلفة بسهولة دون التحرك من المنزل ، و تساعد على إعادة هندسة العمليَّات التجاريَّة ، و من ثم تسبب زيادة الإنتاج ، و تعمل على خفض تكاليف الاتصالات السلكية و اللاسلكية ، فالإنترنت أرخصُ بكثيرٍ من شبكات القيمة المضافة Value Added Networks 


كل المعاملات المالية سوف تصبح إلكترونية ، لذلك قريبًا سيصبح التحويل أقل فى التكلفة ، كل المعاملات المالية من خلال الدفع عن طريق التجارة الإلكترونية سيكون أرخص كثيرًا ، و تسمح لك بإجراء التجارة الإليكترونية دون الحاجة إلى مخازن ، و يسمح لك بالاستثمار بدون وجود البنية التحتية ، و الأمور المشتركة الأخرى ، و الشركات تحتاج فقط إلى موقع متميز و خدمة عملاء جيد ة .

التجارة الإلكترونية تساعدنا على التحرك بشكل أفضل مع وجود المزيد من السلامة التجارية ، و يتيح لك العمل مع مزيد من السيطرة فضلًا عن المرونة ، يمكنك أيضًا حفظ الوقت والجهد مع التجارة الإلكترونية ، و تساعدك على مقارنة الأسعار بين العديد من مقدمى الخدمات ، و لذلك يمكنك توفير المزيد من المال عند التسوق
.
التجارة الإلكترونية تؤدى إلى زيادة قاعدة العملاء عند وجود موقع على شبكة الانترنت، يمكن للمتجر أن يكون له قاعدة عملاء دولية ، و يمكنك توفير الموظفين و يمكنك توفير ثمن المتجر ( أو المحلات ) و توفير التكاليف المرتبطة بها مثل الإيجار ، و الكهرباء ، و الغاز ، و الماء و غيرها ، و يمكن للعملاء العثور على كل ما يبحثون عنه دون التحرك من أماكنهم ، و تخفض المدة الزمنيَّة التي بين دفْع الأموال و الحصول على المنتجات و الخدمات . 

شراء المنتجات لم يعد يقتصر على المحلات التجارية القريبة ، و يمكن الشراء من الخارج ، و يوجد كمية هائلة من المعلومات المتوفرة على الإنترنت ، و هى أكثر مما يقدمه فريق العمل فى أى متجر ، و هناك العديد من المواقع التى تسمح للعملاء بمراجعة المنتجات أو الخدمات التى تم شراؤها مما يزيد من ثقة المشترى ، و يمكن للشركات توسيع أسواقها على المستوى المحلى و الأسواق الدولية مع وجود الحد الأدنى من رأس المال المستثمر. 
 التجارة الإلكترونية
 التجارة الإلكترونية
التجارة الإلكترونية تساعد الشركات على تقليل التكاليف ، و تحسين صورة العلامة التجارية للشركة ، و تساعد الشركات على تقديم خدمات أفضل للعملاء ، وتساعد على تبسيط العمليات التجارية و جعلها أسرع و أكثر كفاءة ، و تقلل من أوراق العمل الكثيرة ، و تزيد الإنتاج و جودة المنتجات ، و تساعد على وصول الخدمات و المنتجات إلى المناطق الريفية ، و تساعد الحكومة على تقديم الخدمات العامة مثل الرعاية الصحية و التعليم و الخدمات الاجتماعية بتكلفة مخفضة مع مزيد من التحسينات .

فمن السهل أن تجد عرض لكل المنتجات فى شبكة الإنترنت ، و التجارة الإلكترونية توفر الوقت حيث يمكنك تحديد المنتجات و تسلمها فى خلال أيام قليلة فى المنزل ، و المعاملات الفورية تمكنك من التجارة الإلكترونية و لا يتم الانتظار لمدة 30 يومًا لبعض أنواع أخرى من الدفع ، و يتم مسح المعاملات على الفور .

تطبيق التجارة الإلكترونية يوفر للمستخدم المزيد من الخيارات و تسليم
أسرع للمنتجات ، و يمكن للعميل وضع تعليقات عن هذا المنتج و يمكنه قراءة تعليقات الآخرين على المنتج ، كما أنه يساعد على تخفيض تكلفة المنتجات ، و التجارة الإلكترونية توفر المزادات الافتراضية ، و تزيد من المنافسة بين الشركات و نتيجة ذلك أن الشركات تقدم تخفيضات كبيرة للعملاء ، و العملاء لا تحتاج إلى السفر للتسوق لشراء المنتج و ذلك يقلل من حركة المرور على الطرق و يقلل من نسبة تلوث الهواء .


 التجارة الإلكترونية
 التجارة الإلكترونية
التجارة الإلكترونية تزيد من نطاق السوق إلى نطاق دولى و عالَمى ، و زيادة المستهلكين ، و مزودين أفضل ، وشُركاء أكثر ملائمة ، و بصورة سريعة وسهلة ، و تخفض تكاليف إنشاء و معالجة و توزيع ، وحِفْظ واسترجاع المعلومات الورقية ،  و تمكنك من إنشاء تجارات متخصصة جدًّا ، و تسمح لبعض الناس أن يَمتلكوا منتجات و بضائع غير متوفرة في بلدانهم الأصليَّة ، و تمكنك من التسوق و إنهاء المعاملات 24 ساعة يوميًّا ، و فى أى يومٍ من السَّنة ، و من أى مكان على سطح الأرض ، و يمكن التسوق فى الكثير من المواقع على الإنترنت ، و يمكنك مقارنة البضائع بسهولة .

التجارة الإلكترونية تمكن من إرسال المنتجات الرقمية مثل الكتاب الإلكترونى بسرعة و بسهولة ، و تمكن العملاء من الحصول على المعلومات خلال ثوان معدودة ، و تسمح بالاشتراك فى المزادات الافتراضية ، و تسمح للعملاء بتبادل الْخِبرات والآراء بخصوص المنتجات و الْخِدْمات ، و تسمح بالعمل من المنزل ، و تقلِّل الوقت و الجهد فى التسوق .

عيوب التجارة الإلكترونية E-commerce

يمكن لأى شخص سواء جيد أم سيئ أن يبدأ العمل على الإنترنت بسهولة ، و هناك العديد من المواقع السيئة التى تستولى على أموال العملاء ، و ليس هناك أى ضمان لجودة المنتجات ، و يمكن لبعض الأعطال الميكانيكية أن تسبب آثار غير متوقعة على كل العمليات على الإنترنت ، و يعتبر الدخول على الإنترنت ما زال باهظَ الثمن للكثير من الناس ، و سرعة الاتصال بطيئة في كثير من دول العالَم  .
 التجارة الإلكترونية
 التجارة الإلكترونية
يوجد فرصة أقل لتفاعل العملاء المباشر مع الشركة ، و يحاول العملاء دائمًا الاختيار ، و هناك العديد من المتسللين الذين يبحثون عن الفرص لاختراق مواقع هذه الشركات ، إن موقع التجارة الإلكترونية ، و الخدمات ، و موقع الدفع هى عرضة للهجوم فى الإنترنت ، بعض العملاء لا يثق بالباعة المجهولين الذين لا يرونهم ، و لا يثقون بالمعاملات غير الورقية ، و لا بالنقد الإلكترونى ، و كثير من الأمور القانونية التى تتعلق بالقرصنة لَم يتمَّ حسمُها بعدُ فى التجارة الإلكترونية .

يجب عليك التحقق من شهادات أمن المواقع قبل إجراء المعاملات المالية الفورية على الانترنت لتجنب سرقة المعلومات الشخصية الخاصة بك ، التجارة الإلكترونية تسهل من الوصول إلى أى شىء على الإنترنت ، و  المستهلك فى الواقع لا يمكن أن يلمس المنتجات حتى يتم تسليمها عند الباب ، فبعض الزبائن يَودُّون لَمْسَ المنتجات قبل شرائها ، و يجب عرض سياسة عودة المنتجات  قبل الشراء ، و لابد من التأكد من جعل عودة السلع خيارًا عند الشراء عند عدم وجود جودة عالية لها .

عليك أن تتأكد من تكلفة المنتج ، و الشحن و النقل و الضرائب المحتملة حيث يوجد رسوم مختفية لا تظهر فى فاتورة الشراء و لكن سوف تظهر على فاتورة الدفع ، و هناك رسوم النقل التى قد تحدث مع المشتريات الدولية ، و بعض القراصنة على شبكة الإنترنت تقوم باختراق مواقع التجارة الإلكترونية ، و تقوم بسرقة المعلومات الموجودة بها و منها أرقام بطاقات العملاء و يمكن تخريب هذه المواقع أو تدميرها بالفيروسات و تعطيلها و محو البيانات بها .


التجارة الإلكترونية تزيد من المنافسة بين المنتجات ، و قد يتردد بعض المستهلكين عند الشراء من الشركة التى لم يسمعوا عنها من قبل ، و يؤدى إلى تفاعل أبطأ مع هذه الشركات ، والشركات التى لها منافسين على الإنترنت قد تجد صعوبة فى الحصول على حصتها فى السوق ، و
لا يوجد العددٌ الكافى من الباعة و المشترين فى الكثير من التطبيقات ؛ لِتكون التجارة الإلكترونية مُربحة ، و قد تُسبب انهيارًا فى علاقات الناس مع بعضها البعض .

التجارة الإلكترونية تقلل من التفاعل مع العملاء ، و عند عودة السلع تكون غير مريحة و مكلفة ( إذا كان المنتج كبير و ثقيل ، و الموقع يمكن أن يستولى على أموالك ، و يمكن أن يكون لديه النية فى عدم تسليم البضائع ، و قد يكون المنتج خالى من مقومات الجودة ، و لا يوجد الحيز
الكافى Bandwidth للاتصالات السلكية و اللاسلكية على الرغم من اتساع شبكة الإنترنت وتشعبها بالرغم من وجود الكم الهائل من الأنشطة التجارية التى تتم من خلالها ، و يوجد تغير مستمر و سريع فى البرمجيات .

إن البرمجيات المستخدمة في إدارة مواقع التجارة الإلكترونية أحيانًا
تتغير  مما يتطلب عملية تحديث مستمرة ، و تتطلب تكلفة باهظة فى بعض الأحيان ، و عدم توافق بعض برامج التجارة الإلكترونية مع بعض تطبيقات البيانات مما يؤدى إلى عدم الاستفادة من هذه التطبيقات ، و يوجد بعض المشاكل بسبب تعطل مواقع التجارة الإلكترونية بسبب هجوم القراصنة عليها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق