الجمعة، 9 أكتوبر، 2015

ما هى خدمات التخزين السحابى Cloud Storage services و ما هى أهميتها و عيوبها ؟



مزايا خدمات التخزين السحابى Cloud Storage services 

التخزين السحابى
التخزين السحابى
التخزين السحابى Cloud Storage هو خدمة يتم فيها الحفاظ على البيانات عن بعد و إدارتها و تخزينها ، و يسمح لك بتخزين الملفات على الإنترنت على خوادم Servers ظاهرية متعددة بدلًا من استضافتها على خادم محدد بحيث يمكنك الوصول إليها من أى مكان عبر الإنترنت ، و يمكنك مشاركة مجلد كامل أو ملف واحد مع المستخدمين الآخرين بسهولة مع بضع نقرات من الفأرة و هو مناسب و سهل جدًا للمستخدمين .

جميع خدمات التخزين السحابى لها مجلدات على سطح المكتب ماك و الكمبيوتر الشخصى ، و هذا يسمح لك بسحب و إسقاط الملفات بين التخزين السحابى و التخزين المحلى ، و يمكنك تجنب إرسال ملفات البريد الإلكترونى لكثير من الأشخاص ، حيث يمكنك إرسال رابط الموقع إلى المستفيدين من خلال بريدك الالكترونى .

التخزين السحابى Cloud storage يكون عادة مقدمًا من قبل طرف ثالث ، حيث تقوم كبريات شركات الاستضافة بتأجير مساحات تخزين سحابية لعملائها بما يتلاءم مع احتياجاتهم ، و هو عبارة عن أجهزة كمبيوتر ضخمة تحتوى على مساحة تخزين كبيرة لرفع الملفات عليها ليتم تخزينها ، كما تقوم الشركات بإنشاء برامج عليها .



يمكن تصنيف التخزين السحابى إلى أربعة أنواع و هى التخزين السحابى الشخصى / الموبايل ( Personal / Mobile Cloud Storage ) ، سحابة التخزين المتاحة للجمهور ( Publicly Available Cloud Storage ) ، سحابة التخزين المتاح للقطاع الخاص ( Privately Available cloud storage ) ، و سحابة التخزين الهجين ( a hybrid available cloud storage ) .

التخزين السحابى يمكن استخدامه كخطة احتياطية جاهزة من قبل الشركات فى حالات الطوارئ ، من خلال توفير نسخة ثانية من الملفات الهامة التى يتم تخزينها في مكان بعيد ، و يمكن الوصول إليها من خلال الاتصال بالإنترنت ، الشركات والمنظمات غالبًا ما تقلل من تكاليف التشغيل السنوى باستخدام التخزين السحابى ، حيث أنه يكلف نحو 3 سنتات لكل جيجابايت لتخزين البيانات داخليُا .

مع خدمات التخزين السحابى ، أنت لم تعد بحاجة لتبديل الملفات بين الأدوات المختلفة و يمكن أن يكون ذلك معقدًا و مرهقًا ، و الملفات و المعلومات يمكن الوصول إليها من أماكن مختلفة شريطة أن يكون هناك اتصال بالإنترنت ، و عندما يتعلق الأمر بالنسخ الاحتياطى للبيانات و أشرطة النسخ الاحتياطى أو محركات الأقراص الصلبة الخارجية التى لا تأتى بالأسعار الرخيصة ، فكثير من الوقت يلزم لاستكمال النسخ الاحتياطى الروتينى يدويًا ، و خدمات التخزين السحابى لا تتطلب طرق النسخ الاحتياطى التقليدى ، و تقدم مساحة تخزين كبيرة بتكلفة منخفضة .
التخزين السحابى
 خدمات التخزين السحابى
الشركات يمكن أن تستفيد كثيرًا من خلال تخزين المعلومات الحساسة أو السرية على خدمات التخزين السحابى ، تخزين الملفات أو البيانات محليًا يزيد من المخاوف الأمنية لأصحاب الشركات فى حين أن البيانات المشفرة على خدمات التخزين السحابى على الإنترنت تمنع الاستخدام غير المصرح به أو تمنع الوصول للمعلومات بطريقة سهلة .

التخزين السحابى للبيانات لا يزال غير مرئى للآخرين لجميع الأغراض ، و يساعد على الحفاظ على قيمة المساحة التخزينية فى المكتب أو المنزل ، ويضمن التحديث التلقائى للملفات عبر وسائل مختلفة ، و يمكنك الوصول إلى الملفات التى تم تحديثها بغض النظر عن الجهاز المستخدم .

خدمة التخزين السحابية تساعد على إضافة طبقة أخرى من الحماية للملفات
الثمينة و التى لا يمكن تعويضها ، و يتم اختيار المواقع الآمنة لعمليات النسخ الاحتياطى التي يتم إزالتها فعليا من النسخ الأصلية ، و البيانات التى يتم الاحتفاظ بها فى التخزين السحابى من قبل المستخدمين تبقى آمنة تمامًا ، و يتم التأمين من جميع أنواع الاستخدام أو الوصول غير المصرح به .

التخزين السحابى يساعد على الوصول إلى البيانات من أى جزء من العالم ، و ذلك يزيد من كفاءة العمل و  يقلل من تكاليف العمليات على المدى الطويل
أيضًا ، و يوجد نسخة احتياطية من البيانات الخاصة بك في حالة تعطل جهاز الكمبيوتر الخاص المحلى ، و بعض الشركات تعتبره خطوة أبعد و تتضمن التخزين السحابى الخاصة بهم فى استراتيجيات العمل عن بعد .

التحزين السحابى يقلل من تكاليف صيانة البيانات ، كالنسخ الاحتياطى و صيانة البيانات ، و أنت تدفع للذى تستخدمه فقط ، الشركات لا تحتاج إلى شراء عتاد جديدة مثل القرص الصلب الجديد ، و بذلك قل حجم قسم تكنولوجيا المعلومات لديهم ، التخزين السحابى يتميز بالمرونة العالية فى المساحة حيث تستطيع زيادة أو تقليل المساحة بدون الحاجة إلى شراء أقراص صلبة جديدة .
التخزين السحابى
التخزين السحابى
يتميز التخزين السحابى بسهولة مشاركة الملفات عبر وسائط التواصل المتعددة ، و يتميز بسهولة إدارة الملفات و البيانات عبر تطبيقات متاحة على عدة أنظمة و منها الهواتف النقالة ، و يوجد نوعين من خدمات التخزين السحابى حيث يوجد واحدة مجانية و الأخرى يتم استخدام التخزين السحابى فيها بمقابل مالى يتم دفعه دفعة واحدة أو شهرى أو سنوى .

التخزين السحابى يمكن استخدامه في ميدان التعليم بتكلفة صغيرة أو بشكل مجانى ، عندم تقوم برفع ملف أو تقوم بتعديله يمكن أن تصل إلى هذا الملف من أى جهاز كمبيوتر أو لوحى أو نقال تستخدمه ، و يمكنك رفع الملفات الكبيرة على مواقع التخزين السحابى ثم ترسل رابطها عبر البريد الإلكترونى ، خدمة التخزين السحابى الخاصة بجوجل google drive تمكن المستخدمين من تعديل الملفات بشكل مشترك .

التحزين السحابى يسمح لك بالوصول إلى جميع التطبيقات و الخدمات من أى مكان و فى أى زمان عبر الإنترنت ، لأنها ليست مخزنة على قرصك الصلب بل على سيرفيرات الشركة المقدمة للخدمة ، و لابد من ضمان عمل الخدمة بشكل دائم ، حيث تلتزم الشركة المقدمة لخدمة التخزين السحابى بالتأكد من أن الخدمة تعمل على مدار الساعة بأفضل شكل ممكن .

التخزين السحابى مجانى في جوجل درايف مع مساحة تخزينية مجانية 15 جيجابايت ، و فى DropBox بمساحة تخزينية جيجابايت ، و يمكنك الاشتراك بقيمة رمزية شهريًا أو سنويًا لتوسعة المساحة الخاصة بك للتخزين ، و تكلفة التخزين السحابى أقل مقارنة بأقراص التخزين الخارجى ، و يتميز بسرعة الوصول للملفات و البيانات فى أى مكان دون الحاجة إلى حمل الأقراص التى تخزن عليها ملفاتك .

التخزين السحابى يمكنك من مزامنة الملفات على أكثر من جهاز ، و مشاركة الملفات والصور مع العائلة و الأصدقاء ، و يمكنك زيادة مساحة التخزين المقدمة لك بالاشتراك ، و يمكنك تخزين الملفات ذات الحجم الكبير والتى لا يمكن إرسالها عبر البريد . 

عيوب خدمات التخزين السحابى Cloud Storage services


Cloud Storage
Cloud Storage
يجب أن تكون حذرًا عند استخدام السحب / الإفلات drag / drop لنقل مستند إلى مجلد التخزين السحابى ، و هذا انتقال للمستند بشكل دائم من مجلده الأصلى إلى موقع التخزين السحابى ، و لابد من استخدام النسخ و اللصق copy / paste إذا كنت ترغب فىي الاحتفاظ بالملفات فى الموقع الأصلى ، بالإضافة إلى نقل نسخة إلى المجلد فى التخزين السحابى . 

العديد من خدمات التخزين السحابى لها عرض نطاق ترددى محدد bandwidth ، و فى حالة استهلاك النطاق الترددى فذلك يزيد من التكاليف الإضافية ، التخزين السحابى لابد أن يكون بنطاق ترددى غير محدود ، و هو أحد العوامل التي ينبغى على الشركات أن تأخذها فى الاعتبار عند اختيار التخزين السحابى .

إذا لم تتمكن من الاتصال بالإنترنت ، لن تتمكن من الوصول إلى البيانات الخاصة بك ، و هناك مخاوف لسلامة و خصوصية البيانات الهامة المخزنة عن بعد ، إمكانية مزج البيانات الخاصة مع المنظمات الأخرى يجعل بعض الشركات غير مستقرة ، معظم الشركات تستخدم برامج الأمان التى تجعل من الصعب على القراصنة الحصول على البيانات الخاصة بك ، هذا صعب ، و لكنه ليس مستحيلًا ، حيث أن المتسللين يمكنهم الوصول إلى بياناتك .

إذا كنت تريد أن تكون قادرًا على التعامل مع الملفات محليًا من خلال أجهزة متعددة ، فسوف تحتاج إلى تحميل الخدمة على كافة الأجهزة ، خدمات التخزين السحابى تسمح للناس للوصول إلى المعلومات من أى مكان مع وجود الاتصال بالإنترنت ، و لكن يمكن أن تحدث مشاكل تقنية فى أى وقت ، و يوجد فرص الأعطال الفنية ، أو انقطاع التيار التى لا يمكن تجاهلها عندما يتعلق الأمر بالتكنولوجيا ، و أكثر مزودى خدمة التخزين كفاءة و جودة  واجهت هذه المخاطر فى أوقات مختلفة .
Cloud Storage services
Cloud Storage services

من الصعب جدًا كسر الإجراءات الأمنية التى تتخذها مقدمى خدمة التخزين السحابى لكنها ليست مستحيلة ، حيث يتم تخزين المعلومات الشخصية للملايين من المستخدمين و يمكن تعرضها للقراصنة ، يواجه مستخدمى خدمات التخزين السحابى وقتًا عصيبًا عند تنزيل و تحميل المستندات الكبيرة لأنها تأخذ كميات هائلة من الوقت .

زيادة استخدام عرض النطاق الترددى bandwith للوصول إلى البيانات يزيد من تكاليف العمليات قليلًا ، و إذا لم يكن الاتصال بالإنترنت الخاص بك له سرعة كبيرة ، قد لا تتمكن من الوصول إلى البيانات الخاصة بك ، تحتاج التطبيقات السحابية إلى اتصال بالإنترنت ، حيث لن تتمكن من إنجاز عملك عند عدم توفر الاتصال بالإنترنت ،  و بفضل تقنيات HTML 5 و جافا سكربت الحديثة صار بالإمكان بناء تطبيقات ويب و يمكن أن تعمل دون اتصال بالإنترنت ، ثم تقوم بالمزامنة لدى عودة الاتصال .

توجد مخاوف أمنية عند وضع كل معلوماتك و ملفاتك لدى الشركات المقدمة للخدمات السحابية ، لو تعرضت خدمة التخزين السحابى لعملية اختراق ناجحة ، قد يتمكن المخترق من الحصول على معلومات المستخدمين ، إضافة إلى أن إمكانية بيع المعلومات أو الاستفادة منها و هى مشكلة حقيقية .

هناك تعليق واحد:

  1. خصومات كبيرة على قطع الغيار الاصلية والمتسوردة فى صيانة وايت ويل وضمان للصيانة لمدة عام كامل وخدمة عملاء 24 ساعة لتلقى شكواكم ومقترحاتكم فى اى وقت

    ردحذف