الأحد، 30 أغسطس، 2015

أهمية و مساوىء Microsoft Windows XP أحد أكثر أنظمة تشغيل الكمبيوتر استخدامًا



مزايا مايكروسوفت ويندوز XP

 
Windows XP
Windows XP

Windows XP يعتبر من أشهر أنظمة تشغيل الكمبيوتر ، و هو ملائم لمعظم مكونات الكمبيوتر ، يمكن تثبيته على الأجهزة بسهولة و هو نظام تشغيل يتوافق مع معظم التطبيقات والبرامج ، و شركات عديدة تعتمد عليه بشكل دائم لإنتاج تطبيقاتها .

Windows XP هو أحد أنظمة تشغيل الكمبيوتر المعروفة جيدًا لأنه يأتى مع مجموعة واسعة من الميزات المفيدة كما أنه مشهور جدًا فهو أسرع عند تصفح الإنترنت ، و هو برنامج مهم جدًا حيث أن الشركة مسؤولة عنه و توفر أفضل خدمة للعملاء و توفر المشورة للمستخدمين للحفاظ على مستوى و اسم جيد .

مايكروسوفت ويندوز XP هو أحد أنظمة التشغيل الأكثر استخدامًا على نطاق واسع في العالم حتى مع إطلاق ويندوز فيستا ، و ويندوز 7 ، و لا يوجد أى مشكلة بين البرمجيات ( The software  ) و الأجهزة ( the hardware ) ، و تثبيت هذا البرنامج سهل مقارنة بتثبيت أنظمة التشغيل الأخرى .

ويندوز XP يمكنه حماية عنوان البريد الإلكترونى الخاص بك بطريقة أكثر أمانًا و بخاصة من خلال برنامج Microsoft Outlook مما يساعد على أن تتجنب أن يقوم spammers بالحصول على عنوان البريد الإلكترونى الخاص بك ، وأنت الآن أيضًا يمكن أن يكون لديك إضافات Internet Explorer
بسهولة بدون فرصة سقوط المتصفح ، و يعتبر هذا البرنامج أسهل طريقة لالتقاط إشارات الانترنت اللاسلكية .




ويندوز XP يساعد فى التحميل ، قبل تحميل مرفق معين ، سوف يتم تنبيهك إلى المرفقات غير الآمنة التى قد تحتوى على فيروسات ضارة والتى تنطبق على وجه التحديد عند استخدام الإنترنت إكسبلورر ،  Windows messenger  و Outlook Express و  يعتبر Windows XP به نظام أمنى يمكن استخدامه لحماية مجلدات معينة .
 

تطور ويندوز XP لتحسين العيوب و التناقضات في نظام ME و إنما هو أساسًا نظام تشغيل جديد تمامًا ، ويندوز XP هو استكمال لإعادة كتابة و إصلاح واجهة معدلة بشكل طفيف بالمقارنة مع ويندوز 98 و ME ، و هى تستند إلى ويندوز 2000  الأكثر استقرارًا  و منصة NT المصممة لمستخدمى الشبكة .

يستخدم نظام التشغيل Windows XP متطلبات قليلة جدًا فى الكمبيوتر بالمقارنة مع ويندوز فيستا ، ويندوز 7 أو ويندوز 8 ، في حين أن ويندوز 7 يتطلب معالج 1 جيجا هرتز مع 1 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي لنظام 32 بت ، و 2 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي لنظام 64 بت .

ويندوز XP  لا يتطلب سوى بنتيوم 233 ميجاهرتز مع 64 ميجابايت من ذاكرة الوصول العشوائى و يعتبر ذلك 3 و 6 فى المئة من الموارد المستخدمة من قبل ويندوز 7 ، ويندوز XP هو فعال جدًا ، و التطبيقات المشتركة مع
ويندوز 7 تعمل بكل سهولة على نظام تشغيل Windows XP ، و يعتبر Windows XP سهل الاستخدام ، و متوافق مع مجموعة واسعة من التطبيقات .

عيوب مايكروسوفت ويندوز XP

 
Windows XP
Windows XP

ويندوز XP مكلف جدًا عند الشراء فهو غالى الثمن ، و لا يمكن تثبيته على أجهزة كمبيوتر متعددة لأنه يحتوى على  ترخيص لمستخدم واحد فقط ، و هو عرضة للتحطم و الانهيارالمفاجىء مما يجعله غير مستقر ، و لا يمكن تشغيله على الأجهزة القديمة .

نظام تشغيل  Windows XP يناسب معظم المستخدمين و الشركات التى تحتاج إلى نظام التشغيل الأسهل للسيطرة ، مايكروسوفت تحد بشدة عند استخدام نظام تشغيل ويندوز XP ، و يجب على كل مستخدم تفعيل مايكروسوفت ويندوز XP فى مدة معينة ، Microsoft Windows XP بطيئ جدًا عند الاغلاق فنجد تقريبًا نصف الذين يستخدمون Microsoft Windows XP يعانون من البطئ عند الإغلاق .

أكبر مشكلة هى إعلان شركة مايكروسوفت إيقاف دعمها بشكل كامل لنظام الويندوز XP أبريل 2014 ، و  العيب الرئيسى فى نظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز XP هو الأمن ، و مايكروسوفت قد توقف عن تحديثات الأمان لنظام التشغيل ، مما يجعلها عرضة لهذه الفيروسات الجديدة و هجمات برامج التجسس ، لذلك ، نظام التشغيل غير آمن للتطبيقات الحيوية مثل الخدمات المصرفية عبر الإنترنت .


ويندوز XP هو الهدف الرئيسى لمبدعى البرمجيات الخبيثة ، عند تصفح الإنترنت بدون برامج مكافحة الفيروسات anti-virus software ، وسيكون خطيرًا جدًا لأن الفيروسات تستهدف ويندوز XP ، و يمكنها جمع المعلومات الشخصية الخاصة بك ، أو أنها تسبب ضررًا لا يمكن إصلاحه لنظام التشغيل حيث يوجد به العديد من الثغرات الأمنية .

ويندوز XP  يوجد به ذاكرة تصل إلى 4 جيجابايت فقط من ذاكرة النظام ، لذلك ، إذا كنت ترغب في تشغيل التطبيقات التي تتطلب الكثير من ذاكرة النظام بشكل صحيح ، و إذا كنت ترغب فى تثبيت RAM إضافية ، فلابد من شراء ويندوز XP إلى x64 التى تدعم ما يصل إلى 128 GB من ذاكرة الوصول العشوائى ، أو سوف تقوم بالترقية إلى نظام التشغيل الأحدث مثل ويندوز فيستا أو ويندوز 7 .

ويندوز XP لا يمكن تثبيته على أجهزة كمبيوتر متعددة  لأن تنشيط المنتج يقتصر على جهاز كمبيوتر واحد فقط ، و إذا كنت ترغب في تثبيت نظام التشغيل Windows XP على جهاز كمبيوتر آخر ، فيمكنك شراء ترخيص جديد و key code و يمكن أن يكون مكلفًا جدًا .


ويندوز XP تم إصداره مع الكثير من
drivers لمكونات الأجهزة فى وقت صدوره ، و لكن اعتبارًا من عام 2010 ، فإن معظم drivers أصبحت غير صالحة أو الأجهزة التى صنعت من أجلها لم تعد قيد الاستخدام ، و إذا كنت تقوم بتشغيل جهاز كمبيوتر مع أحدث الأجهزة ،  سوف تضطر للبحث فى الإنترنت أو في مكان آخر عن هذه  drivers .

اعتبارًا من عام 2010 ، تم تصميم معظم المباريات و خاصة بالنسبة لبطاقات الفيديو التى تضم دعم لبرنامج DirectX 10 و DirectX 11 ، و هو نوع من التكنولوجيا التي أنشأتها مايكروسوفت للسماح للألعاب أن تعمل بكفاءة على أنظمة التشغيل ويندوز ، ويندوز XP يدعم  DirectX فقط  ما يصل إلى الإصدار 9 و ذلك يسبب عدم القدرة على تشغيل بعض الألعاب و البرامج ، و قد تبدو الألعاب أقل جاذبية عند تشغيل ويندوز XP  ، و الحل الوحيد هو الترقية إلى ويندوز فيستا أو ويندوز7  .


Microsoft Windows XP تكثر به الفيروسات بشكل كبير جدًا نظرًا لانتشاره ، و نجد أن الأخطاء التى ليس لها حلول ليس لها إلا التهيئة أو ( الفورمات ) ، يوجد به انتهاك لحقوق البرامج بشكل كبير ، Windows XP  يقبل تقريبًا جميع مواصفات الأجهزة و هذه تعتبر خاصية و لكن يعتبره بعض الخبراء بأنه سلبية لأنها تسبب الكثير من المشاكل في التطبيقات .

هناك تعليق واحد:

  1. Using Kaspersky protection for a few years, and I'd recommend this solution to everyone.

    ردحذف