السبت، 25 يوليو، 2015

ماذا تعرف عن مزايا وعيوب الخدمات المصرفية عبر الإنترنت ( Online Banking ) و هل تفضلها ؟



 

مزايا الخدمات المصرفية عبر الإنترنت ( Internet Banking )

الخدمات المصرفية عبر الإنترنت
الخدمات المصرفية عبر الإنترنت توفر الوقت و الجهد .


الخدمات المصرفية عبر الإنترنت ( Online Banking )  هى الخدمات المصرفية و المعاملات المالية التي تقدمها البنوك عبر الإنترنت ، و بعض هذه الخدمات تشمل دفع الفواتير ، و تحويل الأموال ، وعرض كشف الحساب , و البنوك أيضًا تقدم أحدث منتجاتها و خدماتها عبر الإنترنت , و هذه الخدمات سريعة و فعالة ، و يمكنك الحصول على تحويل الأموال من حساب إلى آخر بسرعة كبيرة ، و يمكنك أيضًا إدارة عدة حسابات بسهولة من خلال الخدمات المصرفية عبر الإنترنت . 

البنوك التي تقدم الخدمات المصرفية عبر الإنترنت مفتوحة للمعاملات التجارية في أي مكان للعملاء ما دام هناك اتصال بالإنترنت ، و بصرف النظر عن فترات صيانة الموقع ،  الخدمات  المصرفية عبر الإنترنت متوفرة 24 ساعة في اليوم و 365 يومًا على مدار السنة .

يتم تنفيذ الخدمات المصرفية عبر الإنترنت من خلال نظام الكمبيوتر أو الأجهزة المماثلة التي تمكن  من الاتصال إلى موقع الخدمات المصرفية عبر الإنترنت , و يمكنك أيضًا استخدام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت على الهواتف النقالة الخاصة بك باستخدام اتصال Wi-Fi أو 3G , و أصبح لها شعبية كبيرة مع سهولة توفر مقاهى الإنترنت في المدن  .

إذا كان الاتصال بالإنترنت غير متوفر ، يتم توفير خدمات العملاء عبر الهاتف ، حيث يوجد كل المعلومات المتوفرة عن أرصدة الحسابات للعملاء ، و ذلك  يسرع من إتمام العمليات المصرفية و بالتالي زيادة  كفاءتها و فعاليتها  . 

تتيح الخدمات المصرفية عبر الإنترنت التمويل التلقائي للحسابات من حسابات مصرفية عريقة عبر عمليات تحويل الأموال الكترونيًا ، و يمكن للعميل مراقبة عمليات السحب و الإيداع و تحويل الأموال من خلال بعض التطبيقات  فى بعض البنوك و  و يمكن للعميل  تمكين المدفوعات . 

سرعة المعاملات المالية عبر الإنترنت أسرع نسبيًا من الخدمات المصرفية باستخدام أجهزة الصراف الآلى أو المعاملات المالية فى البنوك ، والخدمات المصرفية عبر الإنترنت تسمح بتحديث و صيانة الحسابات مباشرة و بكل سهولة ، و تم تقليل الوقت الفعلى لتغيير العنوان البريدي ، و يمكنك إضافة شيكات إضافية لفحصها و تم توفير أسعار الفائدة الفعلية . 


إن الحسابات يمكن أن تمول تلقائيًا من حساب مصرفي تقليدى عن طريق التحويل الالكترونى ، و معظم البنوك تقدم تحويلات غير محدودة  مباشرة دون أي تكلفة ، بما في ذلك تلك الموجهة للمؤسسات المالية الخارجية ، و أيضًا يتم قبول عمليات السحب و الإيداع  مباشرة  مثل ودائع الرواتب و دفع الفواتير تلقائيًا .

من السهل إقامة الحسابات على الإنترنت من حساب مصرفى تقليدى و هي لا تحتاج إلى مزيد من المعلومات ، و تقدم العديد من الخيارات عند إدخال البيانات الخاصة بك منها إدخال البيانات مباشرة عبر الانترنت أو تحميل نماذج  البيانات و إرسالها بالبريد الالكترونى  . 


إذا واجهتك مشكلة عند قيامك بالمعاملات المالية عبر الإنترنت ، فيمكنك الاتصال الهاتفى بخدمة العملاء  أو التواصل عبر البريد الإلكتروني للبنك مباشرة ، ومن مزايا استخدام الشيكات على الانترنت هو الاحتفاظ  بالمعلومات الخاصة للمستفيد من المدفوعات ، مما يلغي الحاجة إلى إعادة إدخال المعلومات الخاصة بالشيكات لاحقًا لنفس المستفيد . 

هذه الخدمات المصرفية التى تقوم بها عبر الإنترنت  هى أيضًا وسيلة سهلة و صديقة للبيئة ، والمراسلات الإلكترونية لا تتطلب أى أوراق ، و هكذا ، فإنها تقلل من حركة مرور السيارات لذلك فهى تقريبًا خالية من التلوث ، كما أنها تلغي الحاجة إلى المباني و المعدات المكتبية .
  
إن المعاملات و الخدمات المالية التي تقدمها البنوك عبر الإنترنت متاحة في كل وقت ، و يمكنك تنفيذ المهام الخاصة بك من أي مكان و فى أي وقت ، حتى أثناء الليل و عند إغلاق البنك أو في أيام العطلات  ، و الشيء الوحيد الذي تحتاجه هو  أن يكون لديك اتصال مباشر بالإنترنت  . 


و يمكنك التحكم فى المعاملات و رصيد الحساب الخاص بك فى كل وقت ، و هذه و سيلة سهلة و آمنة و تمكنك من الحفاظ على حسابك ، و يمكنك مراقبة حسابك في أي وقت ، يمكنك معرفة أي نشاط احتيالى أو تهديد إلى حسابك قبل أن يسبب أضرار جسيمة لحسابك . 

مساوئ الخدمات المصرفية عبر الإنترنت ( Internet Banking )

الخدمات المصرفية عبر الإنترنت
الخدمات المصرفية عبر الإنترنت سريعة و فعالة .
يتم استخدام برامج التشفير المعقد لحماية معلومات الحساب فى البنوك ، و لكن لا توجد أنظمة مثالية ، لذلك ، الحسابات عرضة لهجمات القرصنة ، و البرمجيات الخبيثة و الأنشطة غير المشروعة ,  الخدمات المصرفية عبر الإنترنت آمنة بشكل عام ولكنها ليست آمنة دائمًا حيث انتشرت سرقة الهوية عبر الإنترنت ، و الخدمات المصرفيه عبر البنك محصنة  بأى حال من الأحوال و لكن عندما يتم اختراق المعلومات الخاصة بك ، يمكن أن يستغرق شهورًا أو حتى سنوات لتصحيح الضرر ، و يمكن أن يكلفك الآلاف من الدولارات . 

إن سرقة الهوية هي مصدر قلق كبير لدى كثير من العملاء , لكن بعض البنوك على الانترنت تتعامل مع هذا الخطر بجدية ، و قبل فتح حساب عبر الإنترنت و التعامل معه بدقة نجد أن سياسات الحماية الأمنية للبنك تحاول أن تلبي إحتياجات كل العملاء , و الأمن هو أكثر ما يثير القلق  بخصوص المعاملات البنكية عبر الإنترنت ، و ذلك بسبب  قلق العملاء من أن المتسللين سوف تدخل حساباتهم و يستولون على أموالهم .

خدمة العملاء يمكن أن تكون أقل جودة من المعتاد عليه ، و على الرغم من أن معظم البنوك الكبرى توجد بها قسم مخصص لخدمة العملاء خصيصًا لمستخدمي الإنترنت ، و استخدام خدمة العملاء عبر الهاتف  يمكن أن تكون مزعجة جدًا للكثيرين حيث يشعر بعض العملاء بالراحة عند  التحدث وجهًا لوجه عند مواجهه أى مشكلة .

ليس كل المعاملات على الانترنت فورية ، و الخدمات المصرفية عبر الإنترنت تخضع لنفس معايير  العمل اليومية  مثل البنوك التقليدية ، لذلك ، الحفاظ على الإيصالات و طبعها  لا يزال هام للغاية ، حتى عند ممارسة الخدمات المصرفية عبر الإنترنت .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق