الأربعاء، 29 يوليو، 2015

مزايا ، عيوب و مواصفات البرنامج المتميز مايكروسوفت إكسل عند معالجة و تحليل البيانات (Microsoft Excel )



مزايا مايكروسوفت إكسل Microsoft Excel

مايكروسوفت إكسل
مايكروسوفت إكسل
مايكروسوفت إكسل لديه القدرة على إدخال و تنظيم كمية هائلة من البيانات في جداول منظمة بما في ذلك الأعداد عبر المعادلات بطريقة مبسطة و فعالة و سريعة ، و عرضها على هيئة رسوم بيانية بسرعة كبيرة ، فمن السهل الدخول و تنسيق البيانات ، و يمكنك إنشاء رسوم بيانية أو تمثيلات بصرية من البيانات الخاصة بك ، و من السهل دمج Excel مع تطبيقات الأعمال الأخرى .

مايكروسوفت إكسل ( Excel ) يمكن استخدامه عند تحليل البيانات و اتخاذ القرارات ، و يساعد إكسل الأساتذة عند وضع درجات الطلبة على جداول بأرقام ثم يتيح للطلاب الوصول إلى البيانات و عرض درجاتهم في الامتحانات والاختبارات ، Excel يجعل من السهل تخزين البيانات ، و أداء العمليات الحسابية العددية ، و تنسيق الخلايا ، و يوجد العديد من القوالب التى تساعد على إنجاز مجموعة كبيرة من المهام بسهولة .


يسمح لك هذا البرنامج الرائع بعرض كمية هائلة من البيانات على الآخرين عن طريق السماح لك بإرساله عبر البريد الإلكتروني أو طباعته فقط كما يظهر على الكمبيوتر حيث يمكن إرساله عن طريق البريد الالكتروني وعرض البيانات من خلال تطبيقات إكسل الموجودة على معظم الهواتف الذكية و هى ملائمة لعرض هذه البيانات .

هذا البرنامج هو جزء من مايكروسوفت أوفيس
Microsoft office الذى يأتى مع معظم أجهزة الكمبيوتر لذلك ليس هناك حاجة لشرائه أو تثبيته ، و هناك برامج و دورات تدريبية لجعل المستخدمين أكثر ألفة مع Excel ، و ملفات إكسل يمكن أن تكون لها كلمة السر المحمية لمزيد من الأمان ، و يمكن للمستخدم إنشاء كلمة مرور من خلال البرمجة Visual Basic أو مباشرة من داخل ملف إكسل ، برنامج إكسل  قادر على الاتصال مباشرة إلى قواعد بيانات OLAP و يمكن أن يتكامل مع  Pivot Tables  .

يوجد في Microsoft Excel أوراق العمل التى يمكن أن تحتوي على صفوف و أعمدة متعددة ، و يمكنك أيضًا استخدام Pivot tables لتجميع و تصفية المعلومات المفيدة ، و يعمل Excel مع تقريبًا كل البرامج فى مايكروسوفت أوفيس و يتكامل معهم ، و جداول البيانات فى إكسل يمكن بسهولة إضافتها إلى مستندات Word و عروض PowerPoint لإنشاء تقارير و عروض دقيقة .

Excel يجعل الحسابات أسهل بكثير من الآلة الحاسبة ، و عند وجود المهارة عند استخدام برنامج Excel ، يتم استخدام الصيغ لحساب المعادلات بسرعة سواء البسيطة أو المعقدة باستخدام كميات كبيرة من البيانات ، و برامج جداول البيانات على شبكة الإنترنت تتطلب الاتصال بالإنترنت للوصول إلى البيانات و مشاركة الوثائق بكل سهولة ، إكسل متاح لكل من أجهزة الكمبيوتر الويندوز و الماكنتوش  التي تسمح بمشاركة البيانات بسهولة .

Microsoft Excel يوجد  فى الموبايل ، و تطبيقات الآى باد ، و بظهور الكمبيوتر اللوحي والهاتف الذكي ، يمكنك أن تأخذ أوراق العمل الخاصة بك إلى العميل أو الاجتماعات دون الحاجة إلى إحضار الكمبيوتر المحمول Laptop ، قوة هذه الأجهزة المحمولة تسمح  لك بمعالجة و تحديث جداول البيانات الخاصة بك ثم  عرضها على الهاتف أو الكمبيوتر اللوحي ، والمستخدمين البارعين فى استخدام Microsoft Excel يمكنهم استخدام Visual Basic و هو لغة برمجة قوية تتكامل مع برنامج Excel .

Microsoft Excel  لديه القدرة على إنشاء رسوم بيانية أو بصرية من البيانات الخاصة بك ، Excel قد تطور عند تمثيل الرسوم بيانية مع تنسيقات و تصاميم رسم بياني مضافة  فضلًا عن تحسين التخطيطات المحورية Pivot Charts ، كما أن لديه القدرة على إدراج الرسوم البيانية المصغرة  في خلايا تسمى "Sparklines" التي يمكن أن تعطي لمحة سريعة .


يجب أن تعلم أن مايكروسوفت إكسل تغير على مدى السنوات القليلة الماضية ، و أصبح أسهل لدمج البيانات إلى التطبيقات الأخرى مثل مايكروسوفت أوفيس و تطبيقات الويب و غيرها , و يمكنك الآن تحرير و إنجاز العمل فى جداول بيانات إكسل من خلال الحوسبة السحابية و مشاركته من خلال الأجهزة المحمولة المختلفة  أو الهواتف الذكية .

هل تعلم أنه مع ظهور تطبيق إكسل الويب Excel Web App ، يمكنك العمل الآن على جداول البيانات فى وقت واحد مع  الآخرين و تبسيط العمليات مع مجموعات كبيرة من البيانات و يمكنك الاستمرار في استخدام نفس التطبيق Excel و ترقية منصة قاعدة البيانات من Excel إلى قواعد بيانات أخرى  مثل SQL Server و Oracle و MySQL ؟

عيوب مايكروسوفت إكسل Microsoft Excel


مايكروسوفت إكسل
مايكروسوفت إكسل
الفيروسات يمكن تركيبها على ملف إكسل من خلال وحدات الماكرو و هى برامج صغيرة و التي تمت كتابتها في ورقة العمل لبرنامج إكسل ، عن طريق ملف واحد فقط يمكن أن تجعل حجم الملف كبير جدًا ، و تجعل برنامج إكسل بطىء ، لذلك عليك تقسيم الملف إلى ملفات أصغر ، و هناك خطر متزايد من  ضياع البيانات فى برنامج إكيسل .

على الرغم من وجود برامج تدريب ، فإنه لا يزال من الصعب استخدام برنامج  مايكروسوفت إكسل ، فى حين أنه من السهل عمل الصيغ ، و الخلايا المرجعية ، و نسخ و لصق البيانات ، و ربط أوراق العمل و جداول البيانات معًا فيصبح العمل أكثر تعقيدًا ، و تصبح جداول البيانات أكثر صعوبة في تغييرها و إدارتها .

يجب أن تعلم أن مايكروسوفت إكسل لديه مزايا للمستخدمين الذين يعملون بصورة منتظمة دون الاتصال بالإنترنت و لكنه يفتقر إلى مميزات مشاركة جداول البيانات على شبكة الإنترنت حيث يتم تثبيت البرنامج على جهاز الكمبيوتر ، و تتوفر به بيانات متعددة بغض النظر عن الاتصال بالإنترنت .

 
جداول البيانات هي الأفضل لتحليل البيانات ، و يوجد مشكلة كبيرة مع نمو البيانات و زيادتها مع مرور الوقت ، و إضافة صفوف و أعمدة جديدة ، قد تحتاج إلى تعديل الصيغ و البيانات و قد لا يتم التحديث باستمرار ، و هذه الأخطاء تؤدى إلى نتائج سيئة عند اتخاذ القرارات .

إدخال البيانات إلى Excel يدويًا يمكن أن يستغرق وقتا طويلًا للغاية خاصة إذا كان لديك الكثير من البيانات ، و مقدار الوقت الذي يستغرقه إدخال البيانات يمكن أن يؤدى إلى الملل مما يؤدى للغفلة و الخطأ و يحتمل أن تكون مكلفة جدًا .

يمكنك استخدام أشكال من  Visual Basic ، و لكن عند عدم وجود معرفة و فهم Visual Basic  فلن تكون قادرًا على دمجه مع برنامج مايكروسفت إكسيل و دمج الأشكال الوظيفية في جداول البيانات بسرعة و  Microsoft Excel لا تقدم تشكيلة جيدة من قدرات الرسم البيانى ، و النماذج القياسية ، و الجمع بين مجموعات البيانات المختلفة .

ليس من السهل المشاركة عبر مايكروسوفت إكسل ، و قد قدمت مايكروسوفت خطوات كبيرة مع تطبيقات الويب الخاصة بهم و لكن وظيفة المشاركة لا تزال أمامها طريق طويل لتقطعه لتصبح على مستوى عالمى ، وجزء من المشكلة هو أن فى كثير من الأحيان يتطلب القدرة على المشاركة برامج إضافية ليتم تثبيتها على جهاز الكمبيوتر و أدوات مثل مستندات جوجل و هى طريقة لتبادل الوثائق بين الناس على الإنترنت .

عند استخدام  Excel 2010 و عمل جداول البيانات الكبيرة و الأشكال الثنائية سوف تبطئ و غالبًا تجمد جهاز الكمبيوتر ، ورقة عمل Excel كقاعدة بيانات لديها عدد محدود من الصفوف و الأعمدة التي يمكنك تخزين البيانات بها و لكن يمكنك تحويلها بسهولة إلى Access  .

مايكروسوفت إكسل هو برنامج لا يتمكن من التحقق من وجود خطأ بشري أثناء إدخال البيانات مما يعنى أن المعلومات الخاطئة يمكن أن تؤثر على كل النتائج ، و عند إرسال إكسل عبر البريد الإليكترونى ، فيمكن أن يرسل عن طريق الخطأ إلى شخص آخر لذلك يمكنك حماية ملف إكسل الخاص بك بكلمة سر .

الدقة أمر صعب ، واحتمال زيادة الأخطاء في البيانات أمر لا مفر منه تقريًبا مع كميات كبيرة من المعلومات ، و عدم التحقق من صحة الأخطاء المحتملة عند النسخ و اللصق تجعل من السهل زيادة الأخطاء و يضيع وقتك الثمين فى التأكد من صحة البيانات ، و قد يكون من الصعب اكتشاف و تصحيح الأخطاء عند وجود كميات كبيرة من البيانات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق